’’فوائد جمة’’.. خبير يقترح إجراءً يشمل الرواتب ودُخول المواطنين قد يعمم بالعراق

وكالة بغداد اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بغداد اليوم- متابعة

أكد الخبير الاقتصادي، صفوان قصي، الأحد، 31 كانون الثاني، 2021، إن تطبيق نظام الشمول المالي من خلال استخدام بطاقة الائتمان الالكترونية من قبل المواطنين، سيكون له فوائد كبيرة على المواطنين وميزانية الدولة.

وقال قصي في حديث متلفز تابعته (بغداد اليوم)، إن "الكتلة المالية ما تزال خارج المصارف، بعد الاجراءات الحكومية الاخيرة لمواجهة العجز المالي الذي تعانيه البلاد".

واضاف أن "الورقة البيضاء للإصلاح الاقتصادي تضمنت خلق فرص توازن بين القطاع المصرفي الحكومي والخاص، من خلال سحب المدخرات باتجاه النظام المصرفي، وتفعيل نظام الشمول المالي، واعطاء امتيازات لكل من يحمل بطاقات ائتمان".

وتابع أن "هنالك تسهيلات ائتمانية يتم منحها لحاملي البطاقة الالكتروينة"، لافتا إلى أن "هذه الخطوات هي محاولة لكسب ثقة المواطن بخدمات متميزة".

وبين أن "سياسة البنك المركزي مصرة على عملية الشمول المالي وتحويل البطاقات إلى الكترونية، وقد نشهد تحول من قبل المواطنين في هذا الاتجاه، خصوصا في ظل الامتيازات التي ستقدمها المصارف لحاملي هذه البطاقات".

واشار قصي إلى أن "انتشار ثقافة الائتمان المصرفي واستخدام البطاقات الالكترونية ستوفر 12 مليار لخزينة الدولة".

واوضح الخبير الاقتصادي، أن "التحول نحو البطاقات الالكترونية، ساهمت بتعزيزها الوزارات المن خلال تطوين رواتب موظفيها في المصارف، لذلك بات من الضروري أيضا أن تتحول احتياجات المواطنين تدريجيا نحو هذا الخيار من خلال تحويل دفع فواتير البنزين والكهرباء وفواتير المياه من خلال بطاقة الائتمان الالكترونية".

وبين أن "البطاقة ستمكن الحكومة من فرض الضرائب بطريقة اسهل بالاضافة إلى معرفة مستوى دخل الفرد، وطريقة صرفه لأمواله".

  

0 تعليق