خبير قانوني: إيجار أحد مولات بغداد بـ 500 ألف دينار فقط وجهات رفضت مشروعاً كبيراً بمطار المثنى

وكالة بغداد اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بغداد اليوم- بغداد

تحدث الخبير القانوني، عن حالات الاستثمار ’’الغريبة’’ في بغداد والمحافظات، مشيرا الى ان الجهات المختصة رفضت عرضاً بتحويل مطار المثنى الى أكبر متنزه في العراق.

وقال حرب في حوار متلفز، تابعته (بغداد اليوم)، ان  "مول بغداد الواقع في قلب العاصمة بغداد، يبلغ ايجاره السنوي 6 ملايين دينار فقط، بينما لا تجد منزلاً في مدينة الصدر مثلاً بهذا الايجار، فكيف بمول كبير وسط العاصمة".

وتابع ان "هناك حالات غريبة شهدتها عقود الاستثمار، حيث رفضت السلطات المختصة عرضاً بتحويل مطار المثنى العسكري الى اكبر المتنزهات في العراق، وتم تقسيمه ببين مختلف الجهات".

وبين ان "عرض الشركة تضمن على ان لا تدفع الدولة العراقية (ديناراً واحد)، لانشاء المتنزه، وارادت ايضاً ربطه بمتنزه الزوراء عبر نفق خاص".

واشار الخبير القانوني الى ان "هناك جهات لا تريد ان تستثمر الاراضي العراقية حتى لا تفقد نفوذها".

وفي وقت سابق، طالب النائب رياض التميمي رئيس لجنة الاستثمار، الثلاثاء 8-12-2020 ، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بعقد اجتماع لوقف ’’قتل’’ الاستثمار في العراق.

وجاء في بيان نشره التميمي، وتلقته (بغداد اليوم) "اخاطب مرة جديدة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بصفته مسؤولاً اولاً عن ملف الاصلاح في البلاد، واتحدث عن كارثة تقتل الاستثمار على اعقاب ان تهوي بالعراق اقتصاديا".

وتابع "دولة الرئيس: يحتاج العراق الى تطوير الاستثمار وتنشيطه ودعم الموازنة العامة من خلال ملفي الاستثمار والاقتصاد، ولكن المفاجئة التي تتكرر دوما هي التغيرات الادارية التي تكون من سيء الى اسوأ".

واضاف ان "مدير عقارات الدولة كلف للنظر للامور فقط دون ان تكون له امكانية عمل حقيقة، ورؤية تنشط الاستثمار، واصبح اداة اعلامية للكلام دون عمل حقيقي".

واشار الى ان :ملف المصارف والبنوك، اصبحت اداة قتل للاستثمار، لان هدفهم الفائدة الشخصية دون الفائدة العامة".

ونبه "نحتاج اليوم الى اجتماع سريع وموسع مع الجهات ذات العلاقة لنتكلم لكم بكل صراحة حول ما يجري في الدوائر المعنية بهدف تنشيط الاستثمار".

ودعا الكاظمي الى "قرارات حازمة سريعة وناجعة تغير الواقع وتضرب رؤس الفساد، لان المرحلة حساسة وحرجة وخطرة ولا مزيد فيها للمجازفة والتأخر في القرارات".

واتهمت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، ندى شاكر جودت، الإثنين، 16 تشرين الثاني، 2020، جهات متنفذة تعاني الإفلاس بمحاولة عرقلة دخول الشركات الاستثمارية الأجنبية للبلاد، بحسب تعبيرها.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق