نائب يحذر: تمرير الموازنة من دون الكرد سيدفع الإقليم للابتعاد عن العراق- عاجل

وكالة بغداد اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بغداد اليوم- متابعة

رأى سليم همزة، النائب عن الجماعة الإسلامية الكردستانية، وعضو اللجنة القانونية النيابية، اليوم الثلاثاء (09 شباط 2021)، أن تمرير مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي من دون الأكراد سيدفع الإقليم إلى الابتعاد عن العراق، واللجوء للدول الإقليمية.

وقال همزة في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إن "تمرير الموازنة من دون الكرد بادرة خطیرة جداً، ورسالة واضحة من قبل الشیعة والسنة ان العراق مازال في مرحلة الطائفیة، والمذهبیة المقیتة"، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن "سعي البعض لتمريرها من دون الكرد أمر غير مقبول ومرفوض، خاصة وأن الكرد مكون أساسي ومهم في العملية السياسية".

وأوضح، أن "هذا الإجراء إن تم، سيدفع الإقلیم لكی یبتعد عن العراق ویقترب من الدول الاقلیمیة"، معرباً عن الامل "بلقاء جديد بين الاقليم والمركز لحل الملفات العالقة والتصويت على الموازنة من قبل الجميع".

وفي وقت سابق من اليوم، قال عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، إن الحكومة سترسل مشروع موازنة 2021 إلى البرلمان للتصويت عليها، نهاية الأسبوع الحالي أو المقبل.

وذكر كوجر في حديث صحفي، أن لجنته "أجرت تعديلات بسيطة ومراجعات طفيفة على مشروع قانون الموازنة (أمس) الاثنين"، مبينا أن "إقرار قانون الموازنة متوقف على حصة الإقليم".

وأضاف، أن "مشروع قانون الموازنة وبعد التعديلات أرسل يوم الاحد الماضي الى الحكومة من أجل الاطلاع عليه"، مبينا ان "الحكومة تحتاج الى يومين أو اكثر للاطلاع على التعديلات ومن ثم ارسالها الى البرلمان من أجل التصويت عليها، بالتالي نتوقع أن يتم هذا الأمر نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل".

0 تعليق