بالفيديو.. استياء في ’’مصفى ذي قار’’ بعد اقتراح رفع سعر النفط المباع للمصافي في الموازنة

وكالة بغداد اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بغداد اليوم - ذي قار 

خرج عدد من موظفي مصفى ذي قار، اليوم الخميس، بوقفة احتجاجية ضد مقترح اللجنة المالية النيابية التي ضمنته في مشروع قانون موازنة 2021 ويقضي برفع سعر برميل النفط المباع من وزارة النفط إلى المصافي من 5 دولار إلى 17,5 دولاراً من أجل دعم إيرادات الدولة.

وأطلعت (بغداد اليوم)، على "شريط مسجل، يظهر احتجاج موظفي مصفى ذي قار على مقترح اللجنة المالية النيابية، يقولون إن، هذا المقترح سوف يحول المصافي إلى شركات خاسرة".

وكانت مصافي تكرير النفط في العراق، تشتري برميل النفط الخام من وزارة النفط بسعر 5 دولار وتحوله إلى مشتقات نفطية وتبيعه للمواطن من دون أن تدفع فوائد مبيعاتها للدولة لدعم الإيرادات.

وقال نائب رئيس اللجنة المالية النيابية، مثنى السامرائي، في لقاء متلفز، إن مصافي النفط في العراق، تشتري النفط الخام من وزارة النفط بسعر 5 دولار وتقوم بتحويله إلى مشتقات نفطية وتبيعه للمواطن، من دون أن تعود بأرباح المبيعات إلى ميزانية الدولة، بل تستخدمها في رفع رواتب موظفيها وحوافز مالية، مضيفا أن اللجنة المالية اقترحت رفع سعر بيع النفط الخام للمصافي لدعم الموازنة.

بينما قال مقرر اللجنة المالية النيابية، أحمد الصفار، في لقاء متلفز أيضا، إن اللجنة المالية المالية النيابية، اقترحت بيع سعر برميل النفط الخام لمصافي النفط، بسعر 17,5 دولارا من أجل دعم إيرادات الدولة وتقليص العجز في الموازنة.

يذكر أن مصافي تكرير النفط العراقية، كانت تشتري برميل النفط الخام، بسعر 5  دولار من وزارة النفط، حتى لو كان سعره 60 دولارا في الأسواق العالمية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق