رئاسة البرلمان تتحدث عن تقارب بين بغداد وكردستان في ملف الموازنة

وكالة بغداد اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بغداد اليوم- متابعة

أكد بشير الحداد، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، اليوم الخميس (11 شباط 2021)، وجود تقارب وصفه بـ "الكبير" بيّن حكومتي بغداد وأربيل، بخصوص الموازنة.

وقال الحداد في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إن "هناك تقاربا كبيرا في وجهات النظر بين بغداد واربيل، ومباحثات وفد الإقليم مع اللجنة المالية النيابية اتسمت بالصراحة والشفافية والجدية".

وأشار إلى أن "الاقليم قدم جميع البيانات والارقام والمعلومات الى الحكومة الاتحادية، وقد تم عقد اجتماع ناجح ومثمر بين ديوان الرقابة المالية الاتحادي وديوان الرقابة في الاقليم".

وأضاف، أن "من اهم الأسس التي يجب أن تكون بوابة لإيجاد حلول جدية هي الاحتكام الى الدستور من قبل جميع الأطراف لتحديد الالتزامات والحقوق، والاستمرار في الحوار والتواصل بهدف ايجاد الحلول وليس التأزيم وتعميق الخلافات مع تغليب المصلحة الوطنية العليا والحفاظ على التوافقات والشراكات الوطنية".

وبوم أمس الأربعاء، أكد رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، أن الإقليم يتفاوض مع بغداد حسب الدستور، فيما رأى أن تسليم النفط للحكومة الاتحادية مطلب غير دستوري  .

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي حضرته (بغداد اليوم): "تعاملنا في المفاوضات مع الحكومة الاتحادية وفقاً للدستور، وأبدينا التزاما كاملاً مع بغداد".

وشدد على أن "تسليم جميع النفط للحكومة الاتحادية مطلب غير دستوري"، مضيفاً: "نرفض تسليم كامل النفط لحكومة المركز، لأن لدى الإقليم التزامات".

وأشار إلى أن "الأطراف السياسية العراقية تتصارع مع بعضها لجذب أصوات الشارع قبل الانتخابات"، داعياً "الأطراف الكردستانية إلى توحيد موقفها في ملف الموازنة".

وأوضح بارزاني، أن الإقليم "طلب أن تكون الموازنة شفافة ووفق مواد الدستور العراقي"، مشيراً إلى أن "كردستان تدعم وتؤيد الاتفاقية السابقة التي تم توقيعها مع الحكومة الاتحادية".

أخبار ذات صلة

0 تعليق