كشف حقيقة تحالف العبادي والحكيم والزرفي بقائمة واحدة في الانتخابات المقبلة

وكالة بغداد اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بغداد اليوم- بغداد

كشف القيادي في ائتلاف "النصر" عقيل الرديني، السبت (1 أيار 2021)، حقيقة تشكيل تحالف بين رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، ورئيس تحالف ’’عراقيون’’ عمار الحكيم، ورئيس كتلة النصر النيابية، عدنان الزرفي، يحمل عنوان "قوة الدولة" لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال الرديني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "كان لدى ائتلاف النصر حوارات ومباحثات مع اغلب القوى السياسية من أجل تشكيل التحالفات الانتخابية والسياسية، وتم التركيز خلال هذه الحوارات على بعض القوى السياسية، القريبة من نهج ائتلاف النصر، ومنها (جماعة عمار الحكيم، جماعة عدنان الزرفي، جماعة محمد شياع السوداني) وغيرها، لكن في النهاية لم يتم الاتفاق على تحالف قبل الانتخابات، بل تحالف ما بعد الانتخابات".

وبين، أن "ائتلاف النصر، سوف يخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بشكل منفرد، دون أي تحالف".

ولفت إلى أن "تحالف (قوة الدولة)، ربما سيكون ما بعد الانتخابات، ويكون تحالف سياسي من أجل تشكيل الكتلة الأكبر، ولا وجود حتى الآن هذا التحالف، وهذا الأمر ربما سيكون موجود على الأرض ما بعد الانتخابات".

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي، إن عدد المرشحين للانتخابات المقبلة، المزمع اجراؤها في تشرين الأول المقبل، بلغ أكثر 1236 شخصاً.

وكانت المفوضية، قد أصدرت، في وقت سابق، آخر إحصائية لموقف الأحزاب والتحالفات السياسية، المسجلة والمصادق عليها والتي اصدرتها دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية.

وتضمن الموقف الذي حصلت عليه (بغداد اليوم)، وصول عدد الأحزاب المجازة، إلى 265 حزباً، وعدد طلبات التسجيل للأحزاب قيد التأسيس 51 طلباً.

وأضافت وثيقة الموقف، أن عدد طلبات الأحزاب التي أبدت رغبة بالمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة بلغ 124 طلباً، فيما أشار إلى أن عدد التحالفات الانتخابية قيد التسجيل 11 والتي أبدت رفبتها بالمشاركة 18، والمصادق عليها المعلقة اثنين فقط.

وحددت الحكومة في وقت سابق، العاشر من تشرين الأول موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة، بعد تأجيل موعدها السابق، والذي كان من المقرر إجراؤها في السادس من حزيران المقبل.

أخبار ذات صلة

0 تعليق