11 سؤالا لدعمك من قبل مشاهير ورواد أعمال.. كتاب "قبيلة من الموجهين"

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يمر كل الأشخاص تقريبًا في حياتهم بفترات يكونون مشوشين، ولديهم الكثير من الأسئلة الخاصة سواء عن حياتهم الشخصية أو المهنية أو كلتيهما، وفي حين يكون حظ بعضهم جيدًا ويجدون آخرين يقدمون لهم المشورة، فإن البعض الآخر لا ينجح في ذلك، ويزداد تخبطه وحيرته.

 

ولأن التجارب البشرية تتشابه، فقد جمع المستثمر ورائد الأعمال والكاتب الأمريكي "تيم فيريس" في كتابه "قبيلة من الموجهين" نصائح من 130 شخصًا من أكثر الناس موهبة ونجاحًا في العالم بمن فيهم رواد الأعمال الناجحون وحتى الرياضيين والمستثمرين الأثرياء، لمساعدة الأشخاص الذين يحتاجون إلى النصح والمشورة.

 

 ويتناول الكتاب الذي يبلغ عدد صفحاته أكثر من 600 صفحة، معلومات مفيدة عن حياة المشاهير الناجحين، وعاداتهم التي مكنتهم من تحقيق النجاح.

 

     

11 سؤالاً

 

طرح فيريس 11 سؤالاً على الأشخاص الذين أجرى المقابلات معهم، وجاءت أسئلته مختلفة عن معظم الأسئلة التي تُجرى في المقابلات، لذلك حصل فيريس على إجابات عميقة ومدروسة، وجاءت الأسئلة على النحو التالي:

 

- ما هو أكثر كتاب (أو كتب) أهديته للآخرين ولماذا؟ أو ما هي الكتب الثلاثة التي أثرت في حياتك؟

 

- كيف هيأك الفشل للنجاح لاحقًا؟ هل لديك "فشل مفضّل"؟

 

- ما المعتقد أو السلوك أو العادة الجديدة التي حسّنت حياتك على نحو أكبر خلال الخمس سنوات الماضية؟

 

- إذا كانت لديك لوحة إعلانات ضخمة في أي مكان، فماذا ستكتب عليها ولماذا؟

 

- ما التوصيات السيئة التي تسمعها في حياتك المهنية أو مجال خبرتك؟

 

- ما هي أحد أفضل الاستثمارات التي قمت بها على الإطلاق؟

 

-   ما العادة الغريبة التي تحبها؟

 

- ما النصيحة التي تقدمها لطالب جامعي ذكي ومفعم بالحماس، وعلى وشك دخول عالم العمل الحقيقي؟ وما النصيحة التي عليه تجاهلها؟

 

- خلال الخمس سنوات الماضية، ما الذي جعلك أفضل في قول لا (لمصادر الإلهاء)؟ ما الطرق الجديدة التي ساعدتك؟ أي نصائح أخرى؟

 

- ماذا تفعل عندما تشعر بالإرهاق أو تفقد التركيز؟

 

- ما عملية  الشراء التي بلغت قيمتها 100 دولار أو أقل، وأثرت على حياتك بشكل إيجابي  خلال الأشهر الستة الماضية؟

 

ولا يقتصر ما يحاول فيريس توصيله للقراء على إجابات المشاهير فحسب، لكنه شرح طريقته في اختيار الأسئلة، مشيرًا إلى أنه استعان ببعض الأسئلة من آخرين، والبعض الآخر وضعه بنفسه، في محاولة منه لتشجيع القراء على أن يطلبوا المساعدة والنصيحة من غيرهم، لأن ذلك أفضل طريقة لاكتساب المعرفة.

 

ومن بين أهم الأسئلة التي يمكن أن يحتاج إليها القارئ في الكتاب، تلك الخاصة بالفشل في حياة المشاهير، وكيف ساعدهم على النجاح، ففي بعض الأحيان يُصاب الأشخاص بالإحباط بسبب فشلهم في أمر ما، ومن المفيد أن يعرفوا كيف تعامل المشاهير مع الفشل حتى حققوا النجاح، فذلك يشجع القراء على التعامل مع الفشل كفرصة وليس كعقبة.

 

وبشكل عام يقدم الكتاب الكثير من النصائح، ومن الطبيعي ألا تصلح كل النصائح لكل البشر، لذلك من المهم أن يقرأ القارئ الكتاب بنفسه ويأخذ منه النصائح التي تناسبه، والتي يمكن أن يطبقها في حياته.

 

 

المصدر: فاست كومباني

أخبار ذات صلة

0 تعليق