علامات تجارية للسيارات كانت فارقة في تاريخ الاتحاد السوفيتي

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عند التفكير في بعض السيارات الكلاسيكية التي ظهرت خلال الحقبة السوفيتية، من السهل تكوين صورة نمطية عنها، باعتبارها سيارات عملية تبدو متشابهة بشكل كبير.

 

ورغم أن ذلك يبدو صحيحًا إلى حد ما، لأن معظم موديلات السيارات السوفيتية لم تكن مثيرة للاهتمام، حيث تم تصميمها لخدمة أهداف معينة في الحقبة السوفيتية، لذلك كان من الطبيعي التركيز على الجانب الوظيفي لها أكثر من شكلها الخارجي.

 

1- جي إيه زد "Gaz"

 

 

بعد أن أصبحت سيارة "جيب ويلز" السيارة الأيقونية للجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية، بسبب قدرتها على السير في الطرق الوعرة، أراد السوفييت بعد الحرب صنع سيارتهم الخاصة من هذا النوع الجديد من المركبات، فقاموا بصنع سيارة "جاز 69" أو "جي إيه زد 69" والتي أُنتجت بين عامي 1953 و1975 تحت أسماء مختلفة هي "جي إيه زد" و"يو إيه زد" و"إيه آر أو".

 

صُممت سيارة "جي إيه زد 69" رباعية الدفع، في الأساس من أجل الجيش الأحمر، واتسمت بمحرك سعته 2.1 لتر، يولد قوة 54 حصانًا، وبلغت سرعتها القصوى 90 كيلومترًا في الساعة.

 

حققت هذه السيارة نجاحًا كبيرًا، وتم تزويد جميع جيوش أوروبا الشرقية بها، وصُدرت إلى 56 دولة، كما تم تصنيعها في كوريا الشمالية.

 

2- يو إيه زد " Uaz"

 

 

تأسس مصنع أوليانوفسك للسيارات عام 1941، نتيجة للغزو الألماني للاتحاد السوفيتي، وردًا على هذا التهديد، أمرت حكومة جوزيف ستالين بإخلاء المراكز الصناعية المهمة، ومع بدء معركة موسكو في أكتوبر عام 1941، والتي كان الألمان يرغبون من خلالها في السيطرة على موسكو، اتخذت حكومة ستالين قرارًا بنقل شركة السيارات "زد آي إس" الموجودة في موسكو إلى مدينة فولغا في أوليانوفسك.

 

وكانت مدينة فولغا في ذلك الوقت مركزًا صناعيًا ناشئًا، لديها بنية تحتية متطورة، والكثير من العمال المهرة، مما جعل موقعها مثاليًا لمصنع السيارات، بعيدًا عن الجيش الألماني، وكان المصنع في ذلك الوقت تابعًا لشركة "زد آي إس"، وبحلول عام 1942 بدأ في إنتاج قذائف المدفعية والسيارات، وأول سيارة أنتجها المصنع كانت "زد آي إس-5"، وهي شاحنة تزن ثلاثة أطنان.

 

3- لادا " Lada"

 

 

تعد "لادا" أكثر العلامات التجارية السوفيتية للسيارات شهرة في العالم، ولا تزال شركة "أوتوفاز" الروسية تُصنع سيارات "لادا" حتى الآن، وكان "لادا" الاسم المُستخدم لتصدير هذه العلامة التجارية التي كانت تُعرف في الاتحاد السوفيتي باسم " Zhiguli".

 

كانت العلامة التجارية "لادا" نتاج التعاون بين شركة "أوتوفاز" والشركة الإيطالية "فيات"، وذلك بهدف إنتاج سيارة موثوقة بسعر رخيص، حتى تكون في متناول المواطنين السوفيتيين العاديين، بدلاً من إنتاج طرازات غالية الثمن تقتصر على النخبة.

 

أول سيارة "لادا" تم إنتاجها هي سيارة "فاز- 2101"، والتي كانت نسخة مُعاد تصميمها من سيارة "فيات 124"، وأُنتجت هذه السيارة عام 1970، وأعيد إنتاجها أكثر من مرة، وأصبحت أكثر السيارات شعبية في تاريخ الاتحاد السوفيتي، وبدأ السوزفييت تصدير سيارات "لادا" في الثمانينيات، خاصة إلى أوروبا الغربية، وكانت مصدرًا للإيرادات الأجنبية للحكومة السوفيتية.

 

4- فولغا " Volga"

 

 

ظهرت العلامة التجارية "فولغا" في الاتحاد السوفيتي عام 1956 لتحل محل "جي إيه زد-إم 20 بوبيدا"، وقد أُنتج من هذا الطراز عدة أجيال، بعد أن حققت أولى سيارات العلامة التجارية نجاحًا كبيرًا، بفضل تصميمها المميز والمختلف عن معظم السيارات السوفيتية.

 

واشتهرت سيارات "فولغا" بالرفاهية، وسرعان ما أصبحت السيارة المستخدمة من قبل الشرطة السوفيتية، وكان بإمكان الأطباء والمحامين والمسؤولين الحكوميين فقط تحمل تكلفة هذه السيارة، التي ظلت تُنتج حتى توقف إنتاجها تمامًا عام 2007.

 

5- زيل " Zil"

 

 

ظهرت سيارات الليموزين "زيل" للمرة الأولى عام 1936، عندما أُنتجت سيارة "زد آي إس-101"، وقد صُممت خصيصًا لنقل قادة الاتحاد السوفيتي، وكانت سيارة "زد آي إل-115" أشهر طرازات "زيل" خارج الاتحاد السوفيتي، وهي سيارة مصفحة كانت تُستخدم لنقل الشخصيات المرموقة في الزيارات الخارجية.

 

ويمكن لهذه السيارة أن تصمد أمام المدفعية الثقيلة والأرضية، كما كانت مضادة أيضًا للقنابل، وبالإضافة إلى هذا الطراز أنتجت العلامة التجارية "زيل" الشاحنات والحافلات ومجموعة من السيارات الرياضية، بما في ذلك "زد آي إل-112"، وكانت أكثر سيارات السباق نجاحًا في تاريخ الاتحاد السوفيتي.

 

6- موسكفيتش " Mosckvich"

 

 

على عكس العلامة التجارية الفاخرة "فولغا"، قاد سيارات "موسكفيتش" العديد من المواطنين السوفييت في النصف الثاني من القرن العشرين، وكانت سيارات هذه العلامة التجارية من أكثر السيارات شعبية في الاتحاد السوفيتي.

 

ظهرت أول سيارات "موسكفيتش" عام 1945، إلا أن سنوات ازدهارها كانت في السبعينيات والثمانينيات، بالتزامن مع إطلاق الجيل الثالث منها، وقد تسبب سقوط الاتحاد السوفيتي في أوائل التسعينيات في عهد السيارة "موسكفيتش".

 

المصدر: فورتيكس ماجازين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق