عصارة خبرته .. ما الذي يمكن للقادة والمديرين تعلمه من مؤسس "زووم"؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

10 دروس مفيدة عن قيادة الشركات يمكن تعلمها من مؤسس تطبيق زووم

الدرس

 

الشرح

1- لا تنتظر أحدًا ليشجعك على القيام بما تريد

 

 

- كان من الممكن أن يظل يوان في منصبه في شركة "سيسكو"، لكنه فضّل المغادرة، لم يكن عملاء "سيسكو" سعداء بذلك، إلا أنه عندما بدأ شركته في عمر 41 عامًا لم يتوقع أن يشجعه أي شخص من حوله على القيام بذلك، لذلك كان عليه أن يحفز ذاته كل صباح بسؤال نفسه "ما هو حلمي؟ إذا لم أفعل ذلك الآن فلن تتغير الأمور في غضون 10 سنوات، لا أستطيع الانتظار أكثر من ذلك".

 

2- الحصول على الدعم من الأصدقاء

 

 

- يقول يوان إن "زووم" لم يكن بإمكانها أن تنجح وتصل إلى ما هي عليه الآن بدون مساعدة بعض أصدقائه، الذين كانوا مستعدين للمخاطرة ودعمه ماليًا.

 

- نجح يوان في جمع 3 ملايين دولار من أصدقائه وعائلته، وبعد ذلك تلقى تمويلاً من المستثمرين، مما مكنه في النهاية من تحقيق عوائد كبيرة، وتسديد الأموال لأصدقائه.

 

3- الصبر هو أساس النجاح عند تأسيس أي شركة

 

 

- يقول يوان إنه ظن أنه سيكون قادرًا على جمع المزيد من الأموال وتوظيف الفريق الذي يريده في غضون عام، لكنه أدرك فيما بعد أنه يحتاج إلى التحلي بالصبر، وأخذ الأمور خطوة بخطوة.

 

4- تقديم شيء أفضل من الحلول الأخرى المتاحة في السوق

 

 

- يقول يوان إنه إذا ظل الشخص دومًا ينظر إلى منتجات المنافسين، فلن يجرؤ على بدء شيء خاص به، لذلك ينصح يوان بالتركيز على العملاء، إذ تمكنت "زووم" من التفوق على الشركات الأخرى التي هيمنت على منصات دردشة الفيديو من خلال تميز تطبيقها بأنه سهل الاستخدام؛ إذ لا يحتاج المستخدمون إلى الانتظار لوقت طويل من أجل تحميل التطبيق، مثلما يحدث مع باقي التطبيقات المنافسة. 

 

5- المستخدمون هم أفضل طريقة للتسويق

 

 

- في بداية إطلاق شركة "زووم" كانت الجهود التسويقية لفريقها قديمة الطراز، حيث نشر  الفريق المعلومات على لوحة إعلانات في الحرم الجامعي لجامعة "ستانفورد"، لكن بمرور الوقت أصبح الفريق أكثر ذكاءً وخبرة، وأدرك أن التسويق الشفهي يعد أفضل استراتيجية تسويقية.

 

- اعتمد فريق العمل في "زووم" على خلق طلب في السوق من خلال جعل المستخدمين سعداء أولاً، وبعد ذلك سيعبر المستخدمون بأنفسهم عن رضاهم من خلال استخدام "زووم" مع من حولهم.

 

6- إذا جعلت العملاء سعداء، سوف تجني الأموال

 

 

- عندما كانت "زووم" لا تزال في بدايتها، فكر يوان أن الشركة لم تنجح من الناحية المالية بعد، لكنهم إذا جعلوا العملاء سعداء، فإنهم سوف يجنون الأموال.

 

- يتلقى يوان الآن رسائل بريد إلكتروني من عملاء يشاركونه تجاربهم الإيجابية، وكيف غيرت منصة "زووم" حياتهم، كما تمتلك الشركة أحد أكثر الأسهم نجاحًا في مجال التكنولوجيا.

 

7- مبادئ العمل أكثر أهمية من مجرد إدارة الفريق

 

 

- يقول يوان: "بصفتك مؤسسًا ومديرًا تنفيذيًا، سيكون عليك أن تدير كل جزء من الأعمال، وأن تكون عمليًا للغاية"، مضيفًا: "عليك أن تسأل نفسك، أي نوع من الشركات التي أرغب في العمل بها؟ ما ثقافتها؟ وما قيمها؟".

 

- ينصح يوان بتدوين الإجابات عن هذه الأسئلة لتكون بمثابة مبادئ العمل، مشيرًا إلى أن مبادئ العمل أكثر أهمية من إدارة الفريق.

 

8- تطبيق طريقة واحدة في التوظيف في كل المناصب

 

 

- يقول يوان إنه يبحث عن أشخاص لديهم مهارات التعلم والتحفيز الذاتي، ويؤكد أن امتلاك هذه الخصائص أمر لابد منه للعمل في "زووم"، بغض النظر عن الوظيفة.

 

- ويؤكد يوان أنهم في "زووم" يوظفون من لديهم إمكانات، مضيفًا: "ربما لا يكون لديهم خبرة اليوم، لكن يمكنهم تطوير أنفسهم جنبًا إلى جنب مع الشركة أثناء نموها".

 

- يطرح يوان سؤالين على المتقدم للوظيفة وهما "ما هي الكتب التي تقرأها؟" و"من الأشخاص الذين تتعلم منهم؟"، ومن خلال الاستماع إلى الإجابات عن هذه الأسئلة، يتمكن يوان من اكتشاف كيف سيتعامل المتقدمون للوظيفة مع الأزمات المهنية، وكيف يتعلمون من أخطائهم.

 

9- يجب أن تطور نفسك دائمًا كقائد

 

 

- يشارك يوان بخمس نصائح ساعدته على التطور، وهي- اكتشف ما هو حلمك وفكر في كيف يمكن أن تصبح نسخة أفضل من نفسك، واحرص على أن يكون لديك مرشدون وموجهون واقرأ الكثير من الكتب الخاصة بريادة الأعمال ثم فكر في أهمية الحياة .

 

- يعلق يوان على النقطة الأخيرة قائلاً: "في كل مرة كنت أفكر في أهمية الحياة، لم أكن أحصل على إجابة"، مشيرًا إلى أن الغاية هي السعي نحو السعادة، والسعادة الدائمة تأتي من إسعاد الآخرين، مؤكدًا أن ذلك غير رحلته وحياته تمامًا.

 

10- بناء ثقافة رعاية العملاء

 

 

- يشتهر يوان باهتمامه الكبير بتجربة العملاء، واهتمامه بطلب الآراء والملاحظات من العملاء ومستخدمي "زووم"، فكل تفاعل وتواصل مع العميل يخلق ثقافة رعاية العملاء.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق