أخبار العالم / الصومال

اقرأ خبر: أمريكا تستبعد إثيوبيا ومالي وغينيا من برنامج للتجارة المعفاة من الرسوم في أفريقيا ...

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: أمريكا تستبعد إثيوبيا ومالي وغينيا من برنامج للتجارة المعفاة من الرسوم في أفريقيا ...

موسوعة بصراوي الاخبارية - كتبت مريم شيخ عبد الله: التحرير

آخر تحديث: 2/01/2022

استبعدت الولايات المتحدة أمس (السبت)، إثيوبيا ومالي وغينيا من برنامج للتجارة المعفاة من الرسوم الجمركية، وذلك في أعقاب تهديد الرئيس جو بايدن باتخاذ هذه الخطوة بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان وانقلابات في الآونة الأخيرة.

وقال مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة في بيان “استبعدت الولايات المتحدة اليوم إثيوبيا ومالي وغينيا من برنامج التفضيل التجاري أجوا بسبب الإجراءات التي اتخذتها حكوماتها والتي تمثل انتهاكا لقانون (النمو والفرص في أفريقيا) أجوا”.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد حذر في نوفمبر تشرين الثاني بأنه سيتم استبعاد إثيوبيا من البرنامج بسبب ما تردد عن حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان في منطقة تيجراي، في حين تم استهداف مالي وغينيا بسبب الانقلابات الأخيرة.

وأشار بيان مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة إلي أن “إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ إزاء التغيير غير الدستوري في الحكومات في كل من غينيا ومالي والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المعترف بها دوليا والتي ترتكبها حكومة إثيوبيا وأطراف أخرى في خضم الصراع الآخذ في الاتساع في شمال إثيوبيا”.

وأضاف “كل دولة لديها معايير واضحة لانتهاج مسار نحو إعادة الوضع إلى سابق عهده وستعمل الإدارة مع حكومات تلك الدول لتحقيق هذا الهدف”.
ولم ترد سفارات الدول الإفريقية الثلاث بواشنطن على الفور على طلبات للتعليق.

وقالت وزارة التجارة الإثيوبية في نوفمبر / تشرين الثاني إنها “شعرت بخيبة أمل شديدة” من إعلان واشنطن ، قائلة إن هذه الخطوة ستعكس المكاسب الاقتصادية وتؤثر بشكل غير عادل وتؤذي النساء والأطفال.

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: أمريكا تستبعد إثيوبيا ومالي وغينيا من برنامج للتجارة المعفاة من الرسوم في أفريقيا ... انتهى الخبر

شكرا على زيارتك موسوعة بصراوي الاخبارية

قد تقرأ أيضا