الارشيف / ثقافة وفن

اقرأ خبر: مهرجان اجيال التاسع: اكتشف مواهب قطر وباقة من الأفلام الحاصلة على جوائز ..

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: مهرجان اجيال التاسع: اكتشف مواهب قطر وباقة من الأفلام الحاصلة على جوائز ..

موسوعة بصراوي الاخبارية - كتبت سلمى الجبوري: ·         برنامج صنع في قطر يعرض 10 أعمال لصنَّاع أفلام من قطر في مهرجان أجيال السينمائي

·         من بينها فيلم قصص من قلب الحي الذي يُعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط للمخرج دانيس تانوفيتش

 

الدوحة، قطر 8 نوفمبر، 2021: اكتشف المواهب المحلية من خلال برنامج  صنع في قطر، أكثر الفعاليات التي ينتظرها جمهور مهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام  جنبًا إلى جنب مع أشهر الأفلام الدولية لهذا العام.

يُعرَض الثلاثاء، ضمن برنامج صنع في قطر، فيلم قصص من قلب الحي (البوسنة والهرسك، تركيا/2021) من إخراج دانيس تانوفيتش، والذي يسجل ظهوره الأول في منطقة الشرق الأوسط. يروي الفيلم قصة صديقين وطبق من اللحم المشوي يقلب حياتهما رأساً على عقب. يُعرَض الفيلم الساعة 8:30 مساء في فوكس سينما، الدوحة فستفال سيتي.

وتعليقاً على الفيلم قبل عرضه، أوضح بطلا الفيلم كريم تشوتونا وألمير بالاته أن الفيلمَ لا يدفع مشاهديه إلى التطرف في مشاعرهم بل “يقدم قصة طبيعية واقعية تجد صداها عند الناس بسهولة”.

قال كريم: “بعض المعاني مثل الصداقة والحب، بل وأشياء مثل الوباء نفسه، تمثل موضوعات تجذب الناس في كل مكان. وفي هذا الفيلم، نتناول هذه الموضوعات في قالب من روح الكوميديا البوسنية السوداء”.

من جهته، قال ألمير: “شعرت بالطمأنينة لأنني كنت أعرف معظم أفراد طاقم العمل منذ أن كانوا طلاباً، ولكنني كنت قلقاً من أدائي التمثيلي، وفكرت في مشاهدته بعينين مغمضتين. ازددت ثقة بفضل إيماني في المخرج، فقد كان كافياً لي أن يقول لي قد أبليت بلاء حسناً حتى أطمأن”.

فيما أوضح كريم أن عرض الفيلم في مهرجان أجيال السينمائي يمثل خطوة مهمة، إذ يتيح له الفرصة للتواصل مع المجتمع الإبداعي في قطر، قائلاً: “على المستوى الشخصي أرى أنا تواجدي هنا يشكل فرصة لمعرفة البلد بشكل أكبر والتعرف على شعبها”. وأوضح كلاهما أن الفكرة الرئيسية للفيلم هي أن الحب يسود، وهي رسالة يدعمانها بكل سعادة.

اكتشف مواهب قطر

سيُعرَض برنامج صُنع في قطر من تقديم Ooredoo في تمام الساعة 7:30 مساءً من يوم 9 نوفمبر في مسرح الدراما بالحي الثقافي كتارا، ثم مجدداً في تمام الساعة 8:30 مساءً في دار الأوبرا في الحي الثقافي كتارا، ويشتمل على وثائقيات وأفلام قصيرة حاصلة على جوائز وجرى عرضها في مهرجانات دولية.

وتشمل قائمة الأفلام فيلم حدود (قطر/2021) من إخراج خليفة آل ثاني، بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، وتجري أحداثه في مستقبل مرير، إذ نتابع قصة رجل يتمنى العودة إلى عائلته، إلا أنه يصطدم بنظام معقّد يجعل رحلته شبه مستحيلة؛ وفيلم حلم اليقظة، (قطر، بولندا، الولايات المتحدة الأمريكية/2021) من إخراج آنيا هيندريكس وتويكز، ويحكي قصة واقع أصبح أغرب من الخيال، وفيلم كان في ناس، من إخراج محمد الحمادي (قطر، لبنان/2021) ويوثق قصص اللّبنانيّين ومعاناتهم اليومية، وفيلم لا تأخذ راحتك، من إخراج شيماء التميمي (اليمن، الولايات المتّحدة الأمريكيّة، هولندا، قطر، الإمارات العربية المتّحدة) وفيه تتأمل شيماء التّميمي نموذج الحركة المستمر بين اليمنيين في الشتات.

كما تشمل القائمة فيلم عدسة تحت الماء (قطر/2021) من إخراج فاطمة زهرة عبد الرحيم، وفيه يغوص المصوّر الفوتوغرافيّ المائيّ فيصل جركس ليلقي نظرة ساحرة وبديعة، على ثراء المياه السّاحلية في قطر؛ وفيلم الصّوت الافتراضيّ، المدعوم من مؤسّسة الدّوحة للأفلام (قطر، السودان/2021) ومن إخراج سوزانا ميرغني، وهو مراجعة هزليّة وواعية رقمياً لعصر الإنترنت الذي أصبحنا نعيش فيه؛ وفيلم أطلال (قطر/2021)، من إخراج بلقيس الجعفري وطوني الغزال، ويحكي قصة رجل فلسطينيّ مثقل بماضيه، يبدأ رحلةً بين طلال الذّكريات، تمرّ به بأهم محطات حياته في قطر.

هذا إلى جانب عرض فيلم ومن ثمّ سيحرقون البحر(قطر/2021)، من إخراج ماجد الرميحي، وفيه يتأمل الرميحي تجربة أمّه التي فقدت ذاكرتها تدريجيًا، خلال عدّة سنوات، وفيلم لمّا بيروت كانت بيروت (قطر، لبنان، الولايات المتّحدة الأمريكيّة /2021)، من إخراج أليساندرا الشنطي، وهو فيلم رسوم متحركة وثائقي؛ وفيلم عليان (قطر/2021)، من إخراج خليفة المرّي، وتدور أحداثه حول فتى بدويّ يُدعى حمد، تربطه علاقة صداقة وثيقة بجمل حديث الولادة، أطلق عليه اسم عليان.

وثائقيات ودراما

 

كما تشمل عروض يوم الثلاثاء في مهرجان أجيال العرض الأول في الشرق الأوسط لفيلم أطفال المستقبل الأعزاء (ألمانيا، المملكة المتحدة، النمسا/2021) إخراج فرانز بوم، ويُعرَض الساعة 5:00 مساء في فوكس سينما بالدوحة فستفال سيتي. وقد صُوّر الفيلم في فترة يشهد فيها العالم احتجاجات متعددة، ويركز على الجيل الجديد، في ظل هذه النقلة السياسية الحاسمة. يتّتبع هذا العمل الوثائقيّ الكثيف؛ ثلاث ناشطات، هنّ: ريان التي خرجت تنادي بالعدالة الاجتماعيّة في تشيلي، وبيبر التي تناضل في سبيل الدّيمقراطيّة في هونج كونج، وهيلدا التي تحارب الآثار المدمّرة لظاهرة التّغيّر المناخيّ في أوغندا.

كما يُعرض فيلم جوزي النمر والسمكة (اليابان/2020)، إخراج كوتارو تامورا، للمرة الأولى في الشرق الأوسط وذلك في إطار فعاليات جيكدوم في قاعات فوكس سينما الساعة 5:30 مساء. ويروي الفيلم قصة تسونيو الطالب الجامعي الذي يحلم بالغوص خارج البلاد؛ وفيلم ليلي تسقط العالم (الولايات المتحدة الأمريكية/2021) الحاصل على جائزة التحكيم الكبرى لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان SXSW 2021، إخراج جيرمي ووركمان. ويدور حول ليلى هيفيش التي تبلغ من العمر 20 عامًا وتُعدّ أفضل “مسقطة” دومينو في العالم والمرأة الوحيدة المعروفة في هذا المجال. يُعرض الفيلم الساعة 7:30 في فوكس سينما.

يقدم المهرجان، الذي يتواصل على مدار 7 أيام من 7 إلى 13 نوفمبر 2021، مزيجاً متنوعاً من الفعاليات التي تقام على أرض الواقع وعبر الإنترنت، وتضم العروض السينمائية والمناقشات التفاعلية والمعرض الفني متعدد الوسائط، وجيكدوم – أكبر فعاليات الثقافة الدارجة في قطر، وسينما السيارات التي تتيح تجربة متعددة الحواس لجميع الأعمار.

 

 

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: مهرجان اجيال التاسع: اكتشف مواهب قطر وباقة من الأفلام الحاصلة على جوائز .. انتهى الخبر

شكرا على زيارتك موسوعة بصراوي الاخبارية

قد تقرأ أيضا