الارشيف / أخبار العالم / مصر

اقرأ خبر: الصحراء الشرقية كنز.. وكيل "صناعة النواب" يستعرض تقرير اللجنة بشأن 7 تشريعات للتنقيب عن الذهب ...

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: الصحراء الشرقية كنز.. وكيل "صناعة النواب" يستعرض تقرير اللجنة بشأن 7 تشريعات للتنقيب عن الذهب ...

موسوعة بصراوي الاخبارية- كتبت : اسراء ايوب 03:05 م الإثنين 01 نوفمبر 2021

كتب- نشأت علي:

استعرض النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة، ومكتبي لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، بشأن 7 مشروعات قوانين بالترخيص لوزير البترول في التعاقد للتنقيب والبحث عن الذهب والمعادن.

وقال السلاب، خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الإثنين: الصحراء الشرقية تمثل كنز مصر المستقبل، إذا تم استغلالها على النحو الأمثل لما تحتويه من الصخور النارية والذهب والحديد والمنجنيز.

ولفت النائب إلى أنه نظرًا للطبيعة الصخرية في الصحراء الشرقية أثناء عمليات التنقيب، فإنها تحتاج إلى دخول شركات، مشيرًا إلى أن هذا ما لجأت إليه الدولة من من خلال توقيع الاتفاقيات.

وأوضح وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان أن مدة فترات البحث وفقًا لمشروعات القوانين 3 سنوات، بحيث يلتزم المقاول بالإنفاق على البحث، بواقع 10 ملايين لفترة البحث الأولى، و20 مليون جنيه خلال فترة الامتداد الأولى، و30 مليون جنيه خلال فترة الامتداد الثانية.

وأكد السلاب أن الاتفاقية تحقق العديد من المزايا؛ لا سيما في ظل زيادة الطلب العالمي على الذهب بالتزامن مع أزمة فيروس كورونا في ظل ارتفاع أسعاره.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن الذهب يعد موردًا مهمًّا لضخ النقد الأجنبي، لذا فإن تحقيق الاستخدام الأمثل لهذا الذهب سيكون له مردود إيجابي لصالح الاقتصاد الوطني.

وجاءت مشروعات القوانين على النحو التالي:

1) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة وادي العلاقي الواقعة بين خطَّي عرض 22 درجة جنوبًا و23.03 درجة شمالًا، ومن البحر الأحمر شرقًا إلى وادي النيل غربًا، في ما عدا مناطق الاتفاقية الصادر بها القانون رقم 43 لسنة 2014، ومنطقة أم جرايات بالصحراء الشرقية.

2) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة فاطيري بالصحراء الشرقية.

3) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة حماطة بالصحراء الشرقية.

4) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة حنجلية وأم عود بالصحراء الشرقية.

5) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة عتود بالصحراء الشرقية.

6) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة البرامية بالصحراء الشرقية.

7) مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية؛ للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة جبل إيقات- جبل الجرف- جبل مسيح- جبل علبة- منطقة أسوان بالصحراء الشرقية.

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: الصحراء الشرقية كنز.. وكيل "صناعة النواب" يستعرض تقرير اللجنة بشأن 7 تشريعات للتنقيب عن الذهب ... انتهى الخبر .

شكرا على زيارتك موسوعة بصراوي الاخبارية

قد تقرأ أيضا