الارشيف / صحة

اقرأ خبر: دراسة تكشف مفاجأة عن الأسبرين: مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض قاتل ...

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: دراسة تكشف مفاجأة عن الأسبرين: مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض قاتل ...

موسوعة بصراوي الاخبارية- كتبت : اسراء ايوب 02:00 م الخميس 25 نوفمبر 2021

كتب – سيد متولي

كشفت دراسة حديثة، نُشرت في مجلة ESC Heart Failure الصادرة عن الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC)، مفاجأة حول تناول أقراص الأسبرين الشهير.

وكشفت الدراسة التي نشرها موقع medicalxpress، أن تناول الأسبرين يرتبط بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 26%.

وتشمل العوامل المهيئة للإصابة: التدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول، والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقا لما أكده مؤلف الدراسة الدكتور بليريم موجاج من جامعة فرايبورج بألمانيا، فإن الدراسة تشير إلى أن الأسبرين يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب.

شملت الدراسة 30827 شخصًا معرضين لخطر الإصابة بفشل القلب والذين تم تسجيلهم من أوروبا الغربية والولايات المتحدة في دراسة HOMAGE.

وقسّمت الدراسة المشاركين إلى مستخدمين للأسبرين وآخرون لا يتناولونه، وكان متوسط عمر المشاركين 67 سنة و 34٪ من النساء، وكان إجمالي عددهم 7698 مشاركًا (25٪) يتناولون الأسبرين، خلال فترة المتابعة التي استمرت 5 سنوات، أصيب 1330 مشاركًا بقصور في القلب.

وقيّم الباحثون العلاقة بين استخدام الأسبرين وفشل القلب الحادث بعد تحديد الجنس والعمر ومؤشر كتلة الجسم والتدخين وتعاطي الكحول وضغط الدم ومعدل ضربات القلب وكوليسترول الدم والكرياتينين وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والعلاج بالرينين - مثبطات نظام أنجيوتنسين - الألدوستيرون ، وحاصرات قنوات الكالسيوم ، ومدرات البول ، وحاصرات بيتا ، والأدوية الخافضة للدهون.

النتائج

ووجد الباحثون ارتباطا بين تناول الأسبرين بشكل مستقل وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 26٪.

وللتحقق من النتائج، كرر الباحثون التحليل بعد مطابقة مستخدمي الأسبرين مع غير المستخدمين لعوامل خطر الإصابة بقصور القلب، في هذا التحليل المتطابق، ارتبط الأسبرين بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 26٪.

وللتحقق من النتائج بشكل أكبر، تم تكرار التحليل بعد استبعاد المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية، وفي 22690 مشاركًا (74٪) خاليين من أمراض القلب والأوعية الدموية، ارتبط استخدام الأسبرين بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 27٪.

وخلصت الدراسة إلى أن "هناك حاجة لتجارب عشوائية كبيرة متعددة الجنسيات على البالغين المعرضين لخطر الإصابة بفشل القلب للتحقق من هذه النتائج، وحتى ذلك الحين، تشير ملاحظاتنا إلى أنه يجب وصف الأسبرين بحذر لمن يعانون من قصور في القلب أو لديهم عوامل خطر لهذه الحالة".

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: دراسة تكشف مفاجأة عن الأسبرين: مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض قاتل ... انتهى الخبر .

شكرا على زيارتك موسوعة بصراوي الاخبارية

قد تقرأ أيضا