الارشيف / صحة

اقرأ خبر: ” بوتسوانا ” .. متحور جديد لكورونا أكثر ضراوة ومقاوم للقاحات ...

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: ” بوتسوانا ” .. متحور جديد لكورونا أكثر ضراوة ومقاوم للقاحات ...

موسوعة بصراوي الاخبارية - كتبت نورا بركات : كشفت صحيفة ” إندبندنت ” البريطانية عن تحذيرات علماء من ظهور متحور جديد من فيروس كورونا والذي أطلق عليه إسم ” بوتسوانا ” أو ” بي.1. 1529 ” .

وأشاروا إلى أن هذا المتحور يحتوي على عدد هائل من الطفرات فيه مما يؤدي إلى تفشي فيروس كورونا بشكل أكبر ويشكل تهديدا على الصحة العامة .

وجرى تشخيص أول إصابة بمتحور بوتسوانا في جمهورية بوتسوانا وتم العثور في وقت لاحق على 6 حالات أخرى في جنوب إفريقيا .. كما عثر على إصابة ثامنة في هونغ كونغ لشخص كان عائدا من جنوب إفريقيا .

وأضافت الصحيفة أن الطفرات المفاجئة التي تطرأ على الفيروسات تسمح بالتكيف كما يجعلها أكثر ضراوة وأكثر قدرة على مراوغة المناعة الطبيعية واللقاحات .

وقال عالم الفيروسات في امبريال كوليدج لندن ” توم بيكوك ” أن هذا المتحور يمكن أن يكون مصدر قلق حقيقي وذلك لأن الطفرات الـ32 التي يحتوي عليها متحور بوتسوانا رصدت في ” بروتين سبايك ” الموجود على سطح فيروس كورونا .

وهو جزء من الفيروس مُستخدم في معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد 19 والتي تمكّنه من تفادي المناعة البشرية بسهولة وبالتالي انتشار الفيروس بسرعة بين البشر .. ويعرف عن هذا البروتين بأنه المسؤول عن تنفيذ عملية ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية وغزوها .

وأكد توم بيكوك على أنه يجب إخضاع هذا المتغير للمراقبة الوثيقة إذ إن الارتفاع الكبير في الطفرات يجعله معديا بصورة تفوق أي متحور آخر .

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: ” بوتسوانا ” .. متحور جديد لكورونا أكثر ضراوة ومقاوم للقاحات ... انتهى الخبر

شكرا على زيارتك موسوعة بصراوي الاخبارية

قد تقرأ أيضا