الارشيف / لايف ستايل

دار الإفتاء توضح مدة النفاس بعد الولاة.. قد تصل لـ60 يوما «فيديو»

شكرا لقرائتكم دار الإفتاء توضح مدة النفاس بعد الولاة.. قد تصل لـ60 يوما «فيديو»

موسوعة بصراوي الاخبارية - كتبت نسرين هادي: فتاوى المرأة

بعد أن تضع المرأة جنينها فإنها تتعرض لنزول الدم على مدار أربعين يومًا، وهي ما تعرف بفترة النفاس، التي يتم خلالها الانقطاع عن الصلاة والصوم وأداء العبادات الشرعية إلى أن تتطهر من الدماء، لكن في بعض الأحيان قد يستمر الأمر لمدة تتعدى الأربعين يومًا لدى بعض السيدات، لذلك وجهت سائلة لدار الإفتاء المصرية جاء مضمونه: «هل هناك مدة محددة للمرأة التي ولدت حتى تصلي أو تستطيع أن تصلي إذا توقف الدم؟».

الإفتاء توضح مدة نزول دماء النفاس وتوقيت الصلاة بعدها

وأوضح أمناء الفتوى الجواب خلال مقطع فيديو على القناة الرسمية لـ دار الإفتاء المصرية بمنصة الفيديوهات «يوتيوب»، أن الأصل في ذلك أن التي ولدت فهي في حالة نفاس، والغالب في النفاس هو ظن نزول الدم، وعليه، إذا ظل الدم ينزل تتوقف عن الصلاة وعن الصيام وأداء المناسك الشرعية حتى ينقطع الدم.

وتابع أمين الفتوى، أنه إذا انقطع الدم في أي وقت وتأكدت المرأة من النقاء، فيمكنها أن تباشر أعمالها الشرعية من صلاة وصيام ونحوه بعد الاغتسال والطهارة.

واختتم أمين الفتوى حديثه لافتًا إلى أنه إذا ظل الدم ينزل لمدة أكثر من 40 يومًا فلها أن تأخذ بالمعتمد في الفتوى عند الشافعية وهو ستون يومًا، فإذا تأكدت من النقاء، اغتسلت وصلت.

هل تجوز الصلاة في فترة النفاس مع وجود إفرازات؟

وفي سياق آخر، أوضحت دار الإفتاء أن العلامات التي يستدل بها على ارتفاع دماء الحيض، هي ذاتها التي يستدل بها على ارتفاع النفاس.

وأكد أحد أمناء الفتوى، أنه في حال استمرار وجود إفرازات بنية أو صفراء اللون، فلا تزال السيدة نفساء ولا يجوز لها الصلاة.

شكرا لقرائتكم دار الإفتاء توضح مدة النفاس بعد الولاة.. قد تصل لـ60 يوما «فيديو» انتهى الخبر

شكرا على زيارتك موسوعة بصراوي الاخبارية
هن

قد تقرأ أيضا