الارشيف / لايف ستايل

اقرأ خبر: قطر الأولى عربياً في مؤشر السلامة العالمي تليها الكويت والأردن.. واليمن وسوريا والعراق في ذيل الترتيب ....

  • 1/2
  • 2/2

شكرا على قرائتكم اقرأ خبر: قطر الأولى عربياً في مؤشر السلامة العالمي تليها الكويت والأردن.. واليمن وسوريا والعراق في ذيل الترتيب ....

موسوعة بصراوي الاخبارية- كتبت : نسرين سالم/ سليمان حاج إبراهيم

حجم الخط

الدوحة ـ “موسوعة بصراوي الاخبارية”:

تصدرت قطر مؤشر السلامة العالمي الذي يصدره معهد الاقتصاد والسلام الدولي، وحلت في المرتبة الـ23 عالميا، في حين تذيلت عدد من الدول العربية الترتيب.

وجاء في الإصدار السادس عشر من مؤشر السلام العالمي (GPI)، الذي صنف 163 دولة وإقليما مستقلا حسب مستوى سلامتهم.

ويعد التقرير الذي يصدره معهد الاقتصاد والسلام الرائد في العالم للسلم العالمي، ويحدد مؤشرات الأمن والأمان في الدول، بناء على عدد من المؤشرات. ويعكس احتلال قطر المرتبة الأولى عربياً والثالثة والعشرين عالمياً، وتسبق عدد من الدول الغربية المتقدمة، مستوى الأمان في الدولة الخليجية التي استضافت مؤخراً واحدة من أفضل نسخ بطولة كأس العالم. وجاءت قطر قبل عدد من الدول على غرار بلغاريا وبولاندا والسويد وأستراليا وإسبانيا وتايوان وإيطاليا والمملكة المتحدة وغيرها.

وأشادت العديد من التقارير بمستوى الأمن والأمان في الدولة العربية التي كانت العدسات موجهة لها طيلة المونديال الذي وصف أنه الأفضل في التاريخ الحديث لبطولة كأس العالم.

ويعد التقرير والذي يعتبر الأكثر شمولاً، لاستناده إلى البيانات، مرجعاً عالمياً في تحليل الاتجاهات السائدة في الدول، وكيفية تنمية المجتمعات المسالمة. ويغطي مؤشر السلامة العالمي الشعوب في الدول بنحو99.7 في المائة من سكان العالم، باستخدام 23 نوعا ويحلل مؤشرات كمية من مصادر موثوقة، ويقيس حالة السلام عبر ثلاثة مجالات: وهي مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، ومدى الصراع المحلي والدولي الجاري، ودرجة العسكرة.

وتلت قطر في المؤتمر الكويت التي حلت الـ39 عالمياً، ثم الأردن، والإمارات العربية المتحدة وعُمان.

واحتل المغرب المرتبة الـ 74 عالمياً، وجاءت تونس في المرتبة الـ 85، والبحرين في المرتبة الـ 99، والجزائر في المرتبة الـ 109 عالمياً.

وتذيل الترتيب اليمن التي احتلت المرتبة الـ 162 عالمياً تسبق أفغانستان التي تذيلت القائمة، وقبلها سوريا والعراق في مراتب متدنية.

ويشير التقرير إلى أن أكبر التحسينات وقعت في جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشهدت العديد من البلدان انخفاضًا في عدد الوفيات الناجمة عن الصراعات الداخلية.

وسبق أن سجلت قطر إنجازاً جديداً باحتلالها سدة ترتيب الدول الأكثر أمناً وأماناً في المنطقة العربية، والأقل في معدلات الجريمة عالمياً، في أحدث تصنيف لمؤشرات الأمن والسلام العالمي لعام 2021. وبحسب التقرير الدولي الذي اطلعت عليه “موسوعة بصراوي الاخبارية”، تصدرت قطر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر السلام العالمي، حيث أحرزت المركز الأول للعام 13 على التوالي والمركز 29 على مستوى العالم، من بين 163 دولة شملتها الدراسة.

شكرا على قرائتكم اقرأ خبر: قطر الأولى عربياً في مؤشر السلامة العالمي تليها الكويت والأردن.. واليمن وسوريا والعراق في ذيل الترتيب .... انتهى الخبر

شكرا على زيارتك ارتس اخبار الفن
القدس العربي

قد تقرأ أيضا