الارشيف / لايف ستايل

اقرأ خبر: أطباء ومهندسون أتراك يطورون تقنية قد تساعد في علاج السرطان ....

  • 1/2
  • 2/2

شكرا على قرائتكم اقرأ خبر: أطباء ومهندسون أتراك يطورون تقنية قد تساعد في علاج السرطان ....

موسوعة بصراوي الاخبارية- كتبت : نسرين سالم/ حجم الخط

إسطنبول: طوّر أطباء ومهندسون من 5 جامعات تركية، تقنية للتصوير تمكن من علاج مرضى السرطان والحصول على معلومات حول صحة الخلايا دون استخدام مواد كيميائية.
تقنية التصوير هذه جرى تطويرها في إطار مشروع “توبيتاك 1003” (TUBTAK 1003)، بإشراف الأكاديمي بقسم هندسة الميكاترونكس في جامعة يلدز التقنية بإسطنبول، حسين أووت.
وتقوم التقنية الجديدة على دراسة وقياس صلابة الخلية، لأهمية ذلك في فهم الخلايا السرطانية واستهلاكها للجلوكوز المكثف، حيث إن الخلية السرطانية التي يمكن أن تمتد خمس مرات أكثر، يمكنها المشي داخل الجسم.
كما يمكنها اختراق الأوعية والعبور من خلالها، والعثور على نقطة مضيفة للنمو فيها مرة أخرى، بحسب الأكاديمي القائم على الدراسة أووت.
* مجلة علمية تنشر التفاصيل
التقنية التي طورها العلماء الأتراك نشرت تفاصيلها في مجلة الدراسات العلمية “Nature Communications” ومقرها العاصمة البريطانية لندن.
ومن المتوقع أن تستخدم مستقبلًا في العديد من المجالات العلمية مثل علم الطفيليات وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الفطريات وأمراض الدم ومسببات الأمراض الغذائية وصناعة الأدوية.
والدراسة شهدت مشاركة كل من ياسمين باشبينار، رئيسة قسم الأورام المتعدية في معهد الأورام بجامعة 9 أيلول، وعضو الهيئة التدريسية في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة مرمرة كوكهان بورا أسمر.
(الأناضول)

شكرا على قرائتكم اقرأ خبر: أطباء ومهندسون أتراك يطورون تقنية قد تساعد في علاج السرطان .... انتهى الخبر

شكرا على زيارتك ارتس اخبار الفن
القدس العربي

قد تقرأ أيضا