الارشيف / أخبار العالم / العراق

اقرأ خبر: يعتزم توقيع عقود بمليارات الدولارات مع السعودية ...

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: يعتزم توقيع عقود بمليارات الدولارات مع السعودية ...

موسوعة بصراوي الاخبارية- كتبت : يارا عماد / موسوعة بصراوي الاخبارية - العراق

كشف وزير النفط إحسان عبد الجبار، اليوم الاثنين، عزم العراق توقيع عقود ضخمة مع السعودية قبيل انتهاء فترة حكومته الحالية، للمشاركة الاستثمارية في قطاعات الغاز والطاقة البديلة والمياه والصناعات البتروكيماوية.

وقال عبد الجبار للصحيفة الرسمية وتابعته (موسوعة بصراوي الاخبارية) إن "المملكة العربية السعودية ترى أن خطط التنمية المستدامة في البلدين تتوافق في السنوات الأخيرة مع خطة التنمية الألفية المستدامة لعام 2030 وأطرها المؤسسية في البلدين والمنطقة العربية، كدولتين نفطيتين تتصدران قائمة المصدرين للنفط الخام في الأسواق العالمية".

وأضاف أن "قيمة تلك الاستثمارات تقدر بعشرات مليارات الدولارات في عموم البلاد".

وأشار وزير النفط إلى أن "العراق يتفاوض مع شركة أرامكو عملاق إنتاج النفط عالمياً لإدخالها كشريك في عقود استكشاف واستثمار الغاز الحر في الحقول الجديدة بالصحراء الغربية"، مبيناً أن "نتائج تلك المفاوضات تجري دراستها من قبل خبراء من البلدين للاتفاق على مسودة عقود طويلة ترضي تطلعات ومصلحة البلدين".

ولفت إلى أن "تكثيف اللجنة العراقية المتفاوضة نقاشاتها الجدية مع شركة أكوا باور -Acwa Power السعودية، لبناء محطات لتحلية المياه Water desalination والطاقة النظيفة clean energy ومحطات الطاقة الشمسية Solar energy  لإدخالهم في سوق الطاقة المحلية".

وأردف عبد الجبار أنه "تم التوجيه بالتركيز على ترسيخ علاقات طويلة الأمد، تسمح للعراق بالاستفادة من المرونة العالية لشركة اكوا باور عملاق صناعات الطاقة النظيفة بالمملكة والخليج في تنفيذ المشاريع بكلف مخفضة وبكفاءة عالية، بالسعي للحصول على أعلى ما يمكن من الخدمة بأقل ما يكون من الكلفة"، مؤكداً "تحقيق نسب نجاح متقدمة في مفاوضات متعددة مع شركات من بلدان مختلفة".

 

 

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: العراق يعتزم توقيع عقود بمليارات الدولارات مع السعودية ... انتهى الخبر

شكرا على زيارتك موسوعة بصراوي الاخبارية

قد تقرأ أيضا