وزيرة الهجرة تشدد على عدم إجبار اللاجئين العراقيين على العودة قسراً

شبكة الخطى الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

شددت وزيرة الهجرة على عدم إجبار اللاجئين العراقيين على العودة قسراً الى بلدهم.

وقالت الوزيرة إيفان فائق جابرو عند استقبالها السفير السويسري المعتمد لدى العراق لوكاس جاسر وسفير الهجرة في الشرق الاوسط والوفد المرافق لهما، ” ان عودة اللاجئين العراقيين يجب ان تكون ضمن الأطر القانونية والمعايير المعتمدة التي تنسجم مع مبادئ حقوق الانسان “.

وبحثت جابرو مع الوفد الزائر اوضاع اللاجئين العراقيين في سويسرا ودعم الراغبين منهم بالعودة الطوعية لا القسرية، وأهمية تشجيعهم على الاندماج من خلال برامج مشجعة لهم .

وأشارت الى:” ان الرغبة الطوعية لأي عراقي هي المعيار الأساسي في العودة وعدم إكراه اللاجئين المتواجدين في سويسرا بالعودة الى العراق بصورة قسرية”.

وشددت على ” ضرورة تذليل المشكلات التي تواجه اللاجئين العراقين هناك، ومنها عدم امتلاكهم للمستمسكات الثبوتية، فضلا عن مناقشة المرفوضة طلبات لجوئهم في سويسرا “.

واوضحت ان ” الوزارة لديها لجنة وطنية عليا لمتابعة اوضاع العراقيين في الخارج وبالاضافة الى لجنة اثبات الرعوية، لكن قلة التخصيصات المالية شكلت عاقاً امام زيارتهم ودراسة مشاكلهم وتنفيذ البرامج والخطط الكفيلة بإعادتهم طوعيا “.

وبينت ان “الوزارة مستعدة للتنسيق والعمل على عودتهم الطوعية لا القسرية بالنسبة للراغبين بالعودة، وإن الوزارة لديها اتفاقية مع الاتحاد الاوربي بخصوص مشاكل العودة واثبات الرعوية من الممكن تطبيق بنودها مع الجانب السويسري “.

من جهته أبدى السفير لوكاس جاسر والوفد المرافق له تفهمهم لما يتعلق بالعودة الطوعية للاجئين العراقيين المتواجدين، هناك فضلا عن تثمين الوفد الزائر جهود الوزارة المستمرة في دعم واغاثة النازحين واعادتهم لمناطق سكناهم وفق رغبتهم .

أخبار ذات صلة

0 تعليق