الرياضة

اقرأ خبر: أمم أفريقيا.. الكاميرون تبحث عن أول لقب على أرضها بعد 5 نجوم خارج الديار ...

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: أمم أفريقيا.. الكاميرون تبحث عن أول لقب على أرضها بعد 5 نجوم خارج الديار ...

موسوعة بصراوي الاخبارية- كتبت : نرمين سالم حصدت الكاميرون لقب كأس الأمم الأفريقية خمس مرات، بعد مشاركة منتخب الأسود التي لا تقهر لأول مرة فى كأس الأمم الأفريقية عام 1970، وانتظرت حتى عام 1984 للحصول على أول كأس للبطولة.

 

ونشر الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي، سجل نجوم الكاميرون مع البطولة التي احتلوا مركز الوصيف كأكثر المنتخبات حصولا على الكأس الأفريقية بخمسة ألقاب خلفا لمصر صاحبة نصيب الأسد بسبعة ألقاب. 

 

واستعرض الكاف عبر موقعه الرسمي تاريخ الخمس نجوم للأسود فى البطولة الأفريقية الأكثر تأثيرا داخل القارة والتي تستضيفها الكاميرون من 9 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل.

 

1984 .. أول الألقاب فى كوت ديفوار 

بدأت الكاميرون مشوراها بالخسارة من مصر 1-0 ردت سريعاً بالفوز على توجو 4-1 ثم على البلد المضيف كوت ديفوار 2-0 لتبلغ الدور نصف النهائي. احتاجت إلى ركلات الترجيح للتغلب على الجزائر 5-4 بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي والإضافي لتصل إلى المباراة النهائية لأول مرة في تاريخها. على الرغم من التأخر في الدقيقة العاشرة من المباراة ضد نيجيريا ، سجل رينيه برايس ندجيا وثيوفيل أبيجا وإرنست لوتين-إيبونج ثلاثة أهداف لتفوز الأسود التي لا تقهر بنتيجة 3-1 وتحقق أول ألقابها في كأس الأمم ، تحت قيادة اليوغوسلافي راديفوي اوجنيانوفيتش ، وسجل ثيوفيل أبيجا 3 أهداف وأصبح هداف الكاميرون بالبطولة. 

Untitled
 

المغرب 1988

حصلت الكاميرون على لقبها الثاني في المغرب، حيث بدأت مشوارها بالثأر من حاملة اللقب مصر "1986" والفوز عليها 1-0 ، وسجل الأسطورة روجيه ميلا هدف الفوز ،  سجل ميلا مرة أخرى في التعادل 1-1 ضد نيجيريا ، قبل التعادل السلبي مرة أخرى مع كينيا للوصول إلى الدور نصف النهائي ، حيث واجهت الكاميرون البلد المضيف المغرب ، و سجل سيريل ماكاناكي قبل 12 دقيقة على النهاية لتصل لكاميرون إلى النهائي للمرة الثالثة على التوالي ،  هذه المرة احتاجت إلى هدف إيمانويل كوندي من علامة الجزاء لتهزم نيجيريا 1-0 وتحقق لقب كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية ، وذلك تحت قيادة الفرنسي  كلود لو روا، وجاء روجيه ميلا هدافا للأسود بهدفين. 

 

Untitled
 

 

"غانا - نيجيريا"  عام 2000 إيتو يظهر فى الصورة 

 

حصلت الكاميرون على لقبها الثالث في  البطولة عندما شاركت غانا ونيجيريا في استضافة البطولة عام 2000  ، بدأت الأسود التي لا تقهر مشوارها بالتعادل 1-1 مع البلد المضيف غانا في المباراة الافتتاحية ، وأتبعت ذلك بالفوز 3-0 على كوت ديفوار ، وذلك  على الرغم من خسارتها 1-0 أمام توجو ، إلا أنها تصدرت المجموعة بفارق الأهداف لتبلغ ربع النهائي ، حيث تفوقت على الجزائر 2-1 ، هدفان من باتريك مبوما وهدف من صامويل إيتو منحوا الكاميرون التفوق على تونس 3-0 في نصف النهائي ، لتبلغ الكاميرون المباراة النهائية لمواجهة نيجيريا البلد المضيف. سجل إيتو ومبوما مرة أخرى ، لكن نيجيريا عادت لينتهي الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2. الكاميرون هي من ضحكت أخيراً بعد أن حصدت اللقب بالفوز 4-3 بركلات الترجيح ، تحت قيادة الفرنسي  بيير لوشانتر ، وحصل صامويل إيتو ، باتريك مبوما على لقب الهداف برصيد  (4 أهداف).

 

Untitled
 

مالي 2002 .. لقبان على التوالي 

 

دافعت الكاميرون عن اللقب بنجاح لتضيف لقبها الرابع بكأس الأمم الإفريقية في مالي 2002، وأنهى حامل اللقب المجموعة بأكبر عدد من النقاط ، بفوزه على كل من الكونغو الديمقراطية وكوت ديفوار 1-0 وتوجو 3-0 ،  في الدور ربع النهائي ، احتاجت إلى هدف من باتريك مبوما للفوز على مصر 1-0 والوصول للقاء البلد المضيف مالي في نصف النهائي ، حيث فازت الأسود التي لا تقهر 3-0 لتبلغ المباراة النهائية ، بعد التعادل سلبياً مع السنغال في الوقت الأصلي ، فازت الكاميرون 3-2 بركلات الترجيح للحصول على لقبها الرابع، دون أن تقبل أي هدف في الطريق إلى الكأس ، وذلك تحت قيادة الألماني وينفريد شافر 

وحصل كل من باتريك مبوما، وسالومون أولمبي على لقب الهداف برصيد (3 أهداف).

 

Untitled

الجابون 2017 .. أسود الكاميرون يحققون المفاجأة 

 

خمسة عشر عامًا  بعد آخر فوز باللقب الرابع ، أضافت الكاميرون المجد الخامس في كأس الأمم بالجابون 2017 على حساب الفراعنة في مفاجاة من العيار الثقيل ،و بدأت الأسود التي لا تقهر حملتها في المجموعة  بالتعادل 1-1 مع بوركينا فاسو ، قبل الفوزها على غينيا بيساو 2-1. التعادل سلبي مع المضيف الجابون ضمن مكانهم في ربع النهائي ، حيث تغلبوا على السنغال بركلات الترجيح بعد التعادل بلا أهداف في الوقت الأصلي والإضافي. تفوقت الكاميرون 2-0 على غانا في الدور قبل النهائي ، لتضرب موعداً مع صاحبة الرقم القياسي مصر في النهائي ، عادت الأسود التي لا تقهر من تأخرها بهدف لتسجل هدفين عبر نيكولا نكولو وفينسنت أبو بكر في الشوط الثاني لتحقق اللقب الخامس ، تحت قيادة البلجيكي هوجو بروس ، وحصل مايكل نجادو نجادجوي على لقب الهداف بـ (هدفين).


شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: أمم أفريقيا.. الكاميرون تبحث عن أول لقب على أرضها بعد 5 نجوم خارج الديار ... انتهى الخبر .

شكرا على زيارتك موسوعة بصراوي الاخبارية

قد تقرأ أيضا