الارشيف / الرياضة

اقرأ خبر: .. احتفاء غير مسبوق بمنتخبات “خليجي 25” بعد غياب 44 عاما ....

  • 1/2
  • 2/2

شكرا على قرائتكم اقرأ خبر: .. احتفاء غير مسبوق بمنتخبات “خليجي 25” بعد غياب 44 عاما ....

موسوعة بصراوي الاخبارية- كتبت : نسرين سالم/ : تواصل مدينة البصرة، جنوبي العراق، أجواء احتفاء غير مسبوقة، بمنتخبات “خليجي 25” لكرة القدم، التي تعود بغداد لتنظيمها بعد غياب نحو 44 عاما.

وتنطلق “خليجي 25” الجمعة، من البصرة، وحتى 19 يناير/ كانون الثاني الجاري، بمشاركة 8 منتخبات هي العراق (البلد المضيف)، البحرين (حامل اللقب)، قطر، السعودية، الإمارات، سلطنة عمان، الكويت، واليمن.

واستضاف العراق “كأس الخليج العربي” لأول مرة في عام 1979 وفاز به، ومع حظر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ 1999، تنظيم منافسات كروية بالبلاد بسبب الظروف الأمنية لم تتمكن بغداد من تنظيم البطولة في 2014، قبل أن يرفع الحظر جزئيا عنها في 2018.

ومع العودة لاستضافة “كأس الخليج” للمرة الثانية بتاريخ العراق، شهدت شوارع ومحال البصرة، أجواء غير مسبوقة، منها رسم شباب عراقي جداريات تحمل رسوم رياضية وأعلام الدول المشاركة.

كما رفرفت أعلام الدول المشاركة، في أغلب شوارع البصرة، وعجت طرقها بمشجعين من مختلف الدول بأزيائهم التقليدية لبلدانهم لاسيما قبيل انطلاق مباراة الافتتاح مساء الجمعة، بين العراق وسلطنة عمان.

وراجت مقاطع فيديو قصيرة، عبر “تويتر”، تظهر ترحيب واسع من عراقيين في شوارع البصرة بمشجعين من مختلف دول البطولة.

كما راجت مقاطع مصورة أيضا تحمل أغاني ترحيب وأخرى فلكورية منها بعنوان “أهل الخليج إخوتنا”، وأخرى لعمانيين يغنون “يا أهل البصرة حنا (نحن) وصلناكم أهل الكرم انتو (أنتم) واحنا اجيناكم (جئنا لكم)”.

وكان الاحتفاء الجماهيري العراقي، اللافت مع وصول حافلة منتخب السعودية، الخميس، لفندق “الإقامة” بالبصرة.

ورفع عراقيون أمام الحافلة، العلم السعودي ورددوا الأغاني وعبارات التشجيع لمنتخب “الأخضر”، في صورة تعيد تشجيع عربي واسع ناله بكأس العالم الذي استضافته قطر لاسيما عقب هزيمته منتخب الأرجنتين.

واحتفى باسم الخزرجي، وهو عراقي عبر “تويتر” بمقطع الاستقبال الحافل قائلا: “الجماهير العراقية تستقبل حافلة المنتخب السعودي، هل شاهدتم سابقا هذا المشهد، هل تم استقبال منتخب عربي بهذه الصورة من قبل جماهير دولة عربية؟”.

فيما وصف الإعلامي البحريني محمد قاسم أجواء الاحتفاء بالبصرة، بأنها “جميلة من شعب مضياف”، وأكد معلق “قنوات الكأس الرياضية” خالد الحدي، سعادته بـ”هذه الأفراح”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية، الجمعة.

وأكدت الوكالة أن “كورنيش البصرة غض صباح الجمعة بأعداد غفيرة من العوائل العراقية القادمة من شتى المحافظات، وامتلأت شوارعه بالعديد من المركبات القادمة من الخليج للتشجيع”.

ونقلت الوكالة عن مدير قسم الإعلام بشرطة البصرة، باسم غانم المالكي، قوله إن “الوضع الأمني في المحافظة آمن ومستقر، والجميع لاحظ ذلك من خلال تجول الأخوة الأشقاء من دول الخليج بكل حرية وبدون مرافقة قوات أمنية”.

وأكدت سلطة الطيران المدني العراقية، الجمعة، أن مطار البصرة الدولي يشهد زخماً في رحلات للوفود الخليجية والعربية القادمة.

وهذا الاحتفاء العراقي عبر هذه الأجواء غير المسبوقة عزز آمالا عريضة لدى قادة بالعراق في نجاح التنظيم وتعزيز التعاون الخليجي مع بغداد.

وقال رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي، الجمعة، في بيان: “كلنا أمل بأن يتعرف الأشقاء من خلال خليجي 25 على واقع العراق وشعبه لينطلق الجميع لمزيد من التعاون والتكامل”.

وقال النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، في بيان: “لابد من الإكبار والإجلال بموقف أهل البصرة على كرم الضيافة وحفاوة الترحيب بالمنتخبات والجماهير الخليجية”، داعيا العراقيين لتشجيع جميع منتخبات البطولة.

(الأناضول)

شكرا على قرائتكم اقرأ خبر: العراق.. احتفاء غير مسبوق بمنتخبات “خليجي 25” بعد غياب 44 عاما .... انتهى الخبر

شكرا على زيارتك ارتس اخبار الفن
القدس العربي

قد تقرأ أيضا