الارشيف / أخبار العالم

اقرأ خبر: اليابان: فوز الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا في الانتخابات البرلمانية ...

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: اليابان: فوز الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا في الانتخابات البرلمانية ...

موسوعة بصراوي الاخبارية - كتب : ايهاب بركات / نشرت في: 01/11/2021 - 09:44

فاز الائتلاف الحاكم في اليابان بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا بغالبية كبيرة في الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد، حسبما أعلن كيشيدا الاثنين قائلا إن الاقتراع "كان صعبا للغاية" لكن نتيجته "تعكس رغبة الناس". وحصد الحزب الليبرالي الديمقراطي وشريكه الأصغر في الائتلاف "كوميتو" 293 مقعدا من مقاعد مجلس النواب، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

إعلان
اقرأ المزيد

أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الاثنين عن فوزه بعدما قاد ائتلافه الحاكم للفوز بغالبية قوية في الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد.

وفاز الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم وشريكه الأصغر في الائتلاف "كوميتو" بـ293 من مقاعد مجلس النواب، حسبما أعلنت وسائل إعلام محلية.

وفي هذا السياق، صرح كيشيدا "كانت انتخابات صعبة للغاية، لكن انعكست رغبة الناس، إذ يريدون بأن نؤسس مستقبل هذا البلد في ظل حكومة (مكونة من ائتلاف) الحزب الليبرالي الديمقراطي و كوميتو". مضيفا "حصلنا على 261 مقعدا ثمينا للحزب الليبرالي الديمقراطي".

وارتفع مؤشر "نيكاي" بأكثر من 2 بالمئة بعد ورود الأنباء عن النتيجة التي ستتيح للتكتل الحاكم إقرار قوانين بشأن مسائل تتراوح من خطط تحفيز الاقتصاد على خلفية الوباء إلى الإنفاق الدفاعي.

وكان الائتلاف يسيطر على 305 مقاعد في البرلمان، 276 منها للحزب الليبرالي الديمقراطي. ومنذ عودته إلى السلطة في 2012، كان الحزب الليبرالي الديمقراطي وحده يسيطر على 60 بالمئة على الأقل من مجلس النواب.

لكن الوضع تغير كثيرا مقارنة بالانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أجريت في 2017. فقد استقال شينزو آبي في سبتمبر/أيلول 2020 لأسباب صحية. ولم يستمر خلفه يوشيهيدي سوغا في المنصب إلا لعام واحد فقط، إذ لم يكن يتمتع بشعبية كبيرة بسبب طريقة إدارته الأزمة الصحية ورغبته في تنظيم الألعاب الأولمبية في طوكيو هذا العام بأي ثمن.

وكيشيدا (64 عاما) الذي انتخب رئيسا للحزب الليبيرالي الديمقراطي نهاية سبتمبر/أيلول ثم عين رئيسا للوزراء من قبل البرلمان في بداية أكتوبر/تشرين الأول، لا يتمتع بشعبية كبيرة لدى الرأي العام. وقد بلغت في أوائل الشهر المنصرم نحو 50 بالمئة، أحد أدنى المستويات لرئيس حكومة ياباني جديد منذ عشرين عاما.

ولطالما استفاد الحزب الليبرالي الديمقراطي من معارضة ضعيفة ومجزأة تاريخيا. لكن في هذه الانتخابات، تحالفت خمسة أحزاب معارضة في العديد من الدوائر، وهو أمر غير مسبوق.

وتصدر وباء كوفيد-19 والاقتصاد مواضيع الحملة الانتخابية التي استمرت 17 يوما فقط، وبدا استياء بعض الناخبين من الحزب الحاكم واضحا.

 

موسوعة بصراوي الاخبارية/ أ ف ب

شكرا لقرائتكم اقرأ خبر: اليابان: فوز الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا في الانتخابات البرلمانية ... انتهى الخبر .

شكرا على زيارتك موسوعة بصراوي الاخبارية

قد تقرأ أيضا