الارشيف / أخبار العالم

ما الفرق بين الإيرادات والمبيعات؟

شكرا لقرائتكم ما الفرق بين الإيرادات والمبيعات؟

موسوعة بصراوي الاخبارية كتبت اسراء خليل رغم أن الكلمتين "الإيرادات" و"المبيعات" تُستخدم إحداهما كثيرا لتعني الأخرى، فإن هناك فروقًا كبيرة بينهما. تشير "المبيعات" إلى مقدار المال الذي تحققه الشركة على مدار فترة زمنية من خلال تقديم منتجاتها أو خدماتها للعملاء.

 

في حين تشير "الإيرادات" إلى إجمالي الدخل الذي تكسبه الشركة خلال فترة زمنية محدّدة. وتشمل الإيرادات إجمالي المبيعات، ولكنها قد تشمل أيضًا الدخل الناتج من الأنشطة غير المتعلقة بالمبيعات مثل الاستثمارات وبيع الأصول والمخصصات.


 

فهم الفرق بين الإيرادات والمبيعات

 

- تُصدر الشركات بيانات الدخل التي تسجل حجم الإيرادات التي حققتها خلال فترة زمنية محدّدة، قد تكون ربع سنوية أو سنوية. ويسرد بيان الدخل كلاً من إجمالي المبيعات وإجمالي الإيرادات لتلك الفترة.

 

- عادةً ما تكون الإيرادات أكبر من المبيعات إذا كان لدى الشركة مصادر دخل أخرى. أما إذا لم يكن لدى الشركة أيّ مصدر آخر للدخل تكون الإيرادات مساوية للمبيعات، ويمكن أن تكون الإيرادات أقل من المبيعات إذا كان حجم الخصومات والمرتجعات والبدلات كبيرًا وتم احتسابه.

 

- على سبيل المثال، سجلت شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا (Tesla) صافي دخل قدره 438 مليون دولار و10.4 مليار دولار في الإيرادات للربع الأول لعام 2021.

 

 - كان هناك عاملان مهمان عززا إيرادات الشركة، وهما 518 مليون دولار من بيع أرصدة الانبعاثات لشركات صناعة السيارات الأخرى، وبيع عملة البيتكوين الذي أضاف 101 مليون دولار إلى إجمالي إيراداتها.


 

الفرق بين الإيرادات والمبيعات

 

الإيرادات

المبيعات

التعريف

إجمالي الدخل الذي تكسبه الشركة خلال فترة زمنية محدّدة

 

مقدار المال الذي تحققه الشركة على مدار فترة زمنية من خلال تقديم منتجاتها أو خدماتها للعملاء

 

كيف يتم حسابها

إجمالي المبيعات + جميع الإيرادات الأخرى (الاستثمارات، بيع الأصول، الفوائد، إلخ.)

 

- إجمالي السلع أو الخدمات المباعة × سعر الوحدة.

 

- صافي المبيعات هو إجمالي المبيعات مطروحًا منه الخصومات والمرتجعات والبدلات.

 

ما يعكسه

قدرة الشركة على جني الأموال من خلال تخصيص مواردها لزيادة الأرباح

 

قدرة الشركة على بيع سلعها وخدماتها لتحقيق ربح

 

 

إجمالي المبيعات

 

إجمالي المبيعات هو إجمالي المبيعات قبل احتساب 3 عوامل: الخصومات والمرتجعات والبدلات. والبدلات هي أيّ أموال يتم إرجاعها إلى العميل لأي سبب بعد البيع.

 

صافي المبيعات

 

صافي المبيعات هو المبلغ النهائي لإيرادات المبيعات التي حققتها الشركة بعد احتساب جميع الخصومات والتسويات. يُشار أحيانًا إلى صافي المبيعات في بيان الدخل باسم "الدخل".

 

خلاصة القول

 

- عندما تدرس إيرادات الشركة ومبيعاتها سواء لأغراض الاستثمار أو لتقييم استراتيجية العمل، فمن المهم أن تدرك أن هذيْن المصطلحين غير متشابهين.

 

- قد يؤدي الخلط بين المبيعات والإيرادات إلى استبعاد مصادر مهمة للدخل بسبب الخصومات أو إرجاع البضائع.

 

- أخيرًا، من المهم أيضًا أن تُدرك أن بعض مصادر الإيرادات قد تكون مجرد حوادث فردية لا ينبغي أخذها في الاعتبار في توقعات الأداء على المدى الطويل.

 

 

المصدر: موقع The Balance Money

شكرا لقرائتكم ما الفرق بين الإيرادات والمبيعات؟ انتهى الخبر

شكرا على زيارتك ارتس اخبار الفن
ارقام

قد تقرأ أيضا